4 أنواع من مواد التنظيف ومتى تستخدمها

يتم استخدام عوامل تنظيف مختلفة اعتمادًا على العنصر المراد تنظيفه ، وطريقة التنظيف ونوع الاتساخ الموجود على العنصر.

يتم استخدام عوامل تنظيف مختلفة اعتمادًا على العنصر المراد تنظيفه ، وطريقة التنظيف ونوع الاتساخ الموجود على العنصر. هناك أربعة أنواع رئيسية من عوامل التنظيف المستخدمة في المطابخ التجارية:

  • منظفات
  • مزيلات الشحوم
  • مزيلات
  • الأحماض

منظفات


المنظفات هي النوع الأكثر شيوعًا من مواد التنظيف وتستخدم في المطابخ المنزلية والتجارية. تعمل عن طريق تكسير الأوساخ أو التربة ، مما يسهل غسلها.

وعادة ما تكون المنظفات المستخدمة في المطابخ التجارية منظفات اصطناعية مصنوعة من منتجات بترولية وقد تكون على شكل مسحوق أو سائل أو جل أو بلورات.

مزيلات الشحوم


تُعرف مواد إزالة الشحوم أحيانًا باسم منظفات المذيبات وتُستخدم لإزالة الشحوم من الأسطح مثل أسطح الفرن والعدادات وشوايات الظهر.

كانت الأرواح المثيلة أو الروح البيضاء تستخدم عادة كمزيلات للشحوم في الماضي. تحاول معظم شركات الأغذية الآن استخدام مواد إزالة الشحوم غير السامة وغير المدخنة في عملياتها لمنع التلوث الكيميائي.

مزيلات

المواد الكاشطة هي مواد أو مواد كيميائية تعتمد على عملية الفرك أو التنظيف لتنظيف الأوساخ من الأسطح الصلبة. في المطابخ التجارية ، عادة ما تستخدم المواد الكاشطة لتنظيف الأرضيات والأواني والمقالي

يجب استخدام مواد الكشط بحذر لأنها قد تخدش أنواعًا معينة من المواد المستخدمة في معدات المطبخ مثل البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للصدأ.

الأحماض

تعتبر المنظفات الحمضية أقوى أنواع مواد التنظيف ويجب استخدامها بعناية. إذا لم يتم تخفيفها بشكل صحيح ، يمكن أن تكون المنظفات الحمضية سامة ومسببة للتآكل.

تستخدم المنظفات الحمضية بشكل عام لإزالة الرواسب المعدنية وهي مفيدة لإزالة الترسبات من غسالات الصحون أو إزالة الصدأ من مرافق دورات المياه.

اتبع التنظيف دائمًا بالتعقيم


التنظيف هو الخطوة الأولى فقط للوصول إلى مطبخ خالٍ من الجراثيم. يتم التنظيف باستخدام المنظفات ، لكنه لا يقتل البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. لقتل البكتيريا وضمان مكان عمل نظيف ، يجب عليك اتباع التنظيف بالتطهير.

يساعد التنظيف والتعقيم الفعالين أيضًا على:

  • منع الآفات من دخول عملك
  • منع التلوث المتبادل
  • منع ردود الفعل التحسسية الناجمة عن التلوث المتبادل


تأكد من أن كل من يتعامل مع الطعام في عملك يعرف كيفية التنظيف والتعقيم بشكل صحيح وسبب أهميته. يمكن أن يساعد تسجيل موظفيك في دورة معالجة الطعام على ضمان التزام عملك بقوانين ولوائح سلامة الأغذية ، واجتياز الفحوصات الصحية وحماية العملاء من المخاطر الصحية مثل الحساسية والتسمم الغذائي.

يوفر المعهد الكندي لسلامة الأغذية (CIFS) دورات عبر الإنترنت لسلامة الأغذية معتمدة في كل مقاطعة وإقليم في كندا. لمزيد من المعلومات حول دورة شهادة مناولة الأغذية الخاصة بنا ، اتصل بنا أو استعرض صفحة دورة شهادة مناولة الأغذية الخاصة بنا.

اكتب تعليقُا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *